الرئيسية   التسجيل للدخول بحث بسيط بحث متقدم

إستعراض  التصنيف

روابط مطبق المكتبة نشرة الإحاطه




468

 :المتواجدون حاليا
676539  :عدد زوار الموقع

 

دأبت المنظمة العربية للتنمية الزراعية منذ بدء نشاطها عام 1972 على تحقيق أهدافها التي ارتكزت معظمها على تنمية الموارد الطبيعية والبشرية المتوفرة في القطاع الزراعي وتحسين سبل استثمارها. ولتحقيق أهدافها عملت المنظمة على توفير البنى الأساسية لذلك، والتي كان من ضمنها إنشاء مكتبة تضم كافة الإصدارات التي تنتجها المنظمة بالإضافة إلى كافة أشكال الإنتاج الفكري في مجال العلوم الزراعية بشقيها الزراعي والحيواني سواء على الصعيد العربي أو الإقليمي أو الدولي ولتحقيق هذه الأهداف أنشئ المركز العربي للتوثيق الزراعي ومكتبة المنظمة في عام 1981، حيث تم مدها بمختلف مصادر المعلومات الزراعية وغير الزراعية ذات الصلة، كما زودت بكافة معينات العمل المختلفة، بالإضافة إلى الطاقم البشري المتخصص والمؤهل.

وبتنامي مقتنيات المكتبة واتساع أنشطتها وزيادة حجم روادها أصبح أمر تطويرها وانتهاج الأسس العلمية والتقنية الحديثة أمراً في غاية الضرورة فكان أن شهدت المكتبة عام 1983 إدخال الحاسوب والبرمجيات الخاصة بإنشاء وإدارة قواعد البيانات وذلك ضمن مراحل إنشاء المركز العربي للتوثيق والمعلومات الزراعية، والتي اعتبرت المكتبة إحدى وحداته الرئيسية، الأمر الذي ترتب عليه إنشاء الفهرس الآلي وكذلك إضافة بعض خدمات المعلومات مثل البحث الراجع، الإحاطة الجارية، خدمة الإعارة، خدمة الإنترنت. كما تم إنشاء المكتبة الإلكترونية بهدف إثراء وتنويع مصادر المعلومات المتاحة وتطوير خدمات المعلومات وزيادة فعاليتها.

 كما قامت الإدارة العامة بإعادة تنظيم وهيكلة المكتبة بشكل كامل من حيث التجهيزات والأثاثات, حيث تم إعداد معمل الحاسوب بالمكتبة وتجهيزه بعدد (12) جهازاً   كمرحلة أولى, وتم تجديد قاعة الإطلاع ومدها بعدد (6) طاولات إطلاع تتسع لعدد (36) شخصاً. كما تم تركيب عدد من وحدات التكييف, وذلك لتوفير الجو المناسب للاطلاع.

بالإضافة إلى الاشتراك في عدد من قواعد البيانات والمعلومات المتخصصة مثل قاعدة Highwire Press  وعضوية الدليل الحر للدوريات الإلكترونية DOAJ .

خدمات المعلومات:

تعتبر خدمات المعلومات المرآة الحقيقية التي تعكس نشاط وأهداف وقدرة المكتبات ومراكز المعلومات على إفادة المستفيدين، وهي المقياس الحقيقي لمدى نجاحها أو فشلها. توفر المكتبة حاليا لروادها من خبراء المنظمة ومنتسبيها والباحثين والطلاب مجموعة من الخدمات الأساسية، كما تقوم باستحداث خدمات إضافية تواكب تطورها ونموها ذلك سعيا نحو تلبية احتياجات روادها. ويمكن إيجاز هذه الخدمات على النحو التالي:

1- خدمات مرجعية:

وهي عبارة عن نظام لاسترجاع المعلومات بشكل فوري عن طريق الحاسوب والتي تزود الباحثين بالمعلومات الموجودة في نظام وقواعد معلومات . وتتم هذه الخدمة عن طريق الخطوات التالية:

مقابلة المستفيد قبل إجراء البحث لفهم طبيعة حاجته للمعلومات بدقة من خلال تحديد مفاهيم ومصطلحات البحث (توجد استمارة مقابلة مرجعية توضح معلومات عن المواضيع المراد الحصول عليها)

- اختيار قواعد البيانات المناسبة.

 تحديد إستراتيجية البحث وإجراء البحث المباشر.

- تقييم النتائج وتقديمها للمستفيد مع الاحتفاظ بنسخة منها.

تقدم هذه الخدمة من خلال البحث في:

- قواعد البيانات المخزنة على الأقراص المدمجة.

- قواعد البيانات المتوفرة على الخط المباشر Internet.

-الدوريات والتقارير.

- دراسات المنظمة.

خدمة الإعارة:

 تعتبر خدمات الإعارة واحدة من أهم الخدمات العامة التي تقدمها المكتبات وإحدى المؤشرات الهامة على فاعلية المكتبة وعلاقاتها بمجتمع المستفيدين، وهي معيار جيد لقياس مدى فاعلية المكتبات في تقديم خدماتها وتحقيق أهدافها. تقتصر هذه الخدمة على منتسبي المنظمة وخبرائها فقط وذلك وفقا لقواعد الإعارة المتعارف عليها.

خدمات الإحاطة الجارية Current Awareness:

 وهي عملية استعراض الوثائق والمصادر المختلفة المتوافرة حديثا في المكتبة واختيار ما ينبغي التعريف به ومن ثم إحاطة أو إشعار المستفيدين بهذه الوثائق. تصدر المكتبة نشرتي إحاطة جارية تختص الأولى بالكتب والثانية بالدوريات.

لوائح ونظم المكتبة:

- تستقبل المكتبة روادها من جميع الفئات من باحثين، وأساتذة جامعات، وطلاب دراسات عليا، وطلاب جامعيين، ومهنيين.

- بالنسبة لرواد المكتبة من الطلبة الجامعيين وطلاب الدراسات العليا فإنه يتطلب استخدامهم للمكتبة تقديم بطاقة جامعية سارية المفعول أو خطاب معنون وكذلك الأمر بالنسبة للمهنيين.

بالنسبة لأساتذة الجامعات يتطلب الأمر إبراز البطاقة الشخصية أو بطاقة العمل.

تفتح المكتبة أبوابها جميع أيام الأسبوع ماعدا يومي الجمعة والسبت والعطلات الرسمية، وذلك خلال الفترة من  8.30 صباحاً – 3:30 ظهراً.