| English | عربي

 

::النشـــرة الإخبارية ::


أرشيف عام 2016

أرشيف عام 2015


أرشيف عام 2014

 

::روابط::

وزارات الزراعة العربية


المكاتب وضباط الإتصال

 

تحت شعار (نحو مصائد مستدامة في المنطقة العربية)

المنظمة العربية للتنمية الزراعية تشارك في فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة

حول المحيطات بمقر الأمم المتحدة بنيو يورك

في الفترة من 5 إلى 9 يونيو 2017م

شارك معالي البروفيسور/ إبراهيم آدم أحمد الدخيري المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية في فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة حول المحيطات والذي عقد بمقر الأمم المتحدة بنيويورك خلال الفترة من 5 - 9 / 6 / 2017م ، وقدم معاليه ورقة عمل بعنوان التنمية المستدامة لقطاع الثروة السمكية لتحقيق الأمن الغذائي العربي للاجتماع الجانبي الذي أقيم على هامش المؤتمر تحت عنوان " وضع إطار إستراتيجي لمصايد الأسماك: نحو مصائد مستدامة في المنطقة العربية" والذي عقد يوم 8 / 6 / 2017 م .

 وتناولت الورقة، أهمية قطاع الثروة السمكية في الاقتصاد القومي العربي ودوره المتعاظم في سد الفجوة من البروتين الحيواني المنخفض التكلفة والعالي في قيمته الغذائية، إضافة إلى أنه يحقق دعم للصادرات و يوفر فرص العمل في العديد من الدول العربية.

واستعرض معالي البروفيسور الدخيري إنجازات المنظمة في إطار التنمية المستدامة لقطاع الثروة السمكية، والتي تمثلت في تنفيذ عدد من الأنشطة والدارسات ذات الصلة ، والتي تتسق مع أهداف التنمية المستدامة 2030، ومن أهمها: تنمية المهارات و بناء القدرات في مجال تقييم المخزون السمكي، إصدار دليل استرشادي لتربية الأحياء المائية و آخر لمعدات وأدوات الصيد في الدول العربية، وإصدار الإستراتيجية العربية لتربية الأحياء المائية (2017-2037).

 كما أشار المدير العام للمنظمة إلى أن الإطار الإستراتيجي المقترح للتنمية المستدامة للمصايد في المنطقة العربية، يمكن أن يتضمن ما هو قائم من جهود مبذولة على مستوى المنطقة. بخاصة في التطوير التقني وتوفير المساعدات اللازمة ومستلزمات الصيد الحديثة وبناء القدرات الفنية، وتطوير التشريعات و السياسات والإستراتيجيات. إلا أن هذه الجهود تتطلب تدخلات على المستوى الدولي لمعالجة القضايا التالية: مراقبة الصيد الجائر وغير المصرح به قانونيا، والتقدير الدقيق للمخزونات السمكية. ووضع آليات مناسبة لمكافحة التلوث بأشكاله المختلفة. وتفعيل الأطر التشريعية الدولية لمنع تعديات الأساطيل غير المرخص لها من الصيد في المياه العربية. والمساعدة في تحديث وإنشاء البنية التحتية لصيد وتصنيع وتسويق الأسماك، ودعم البرامج البحثية في المجالات ذات العلاقة بتحسين الجودة والمحافظة على البيئة.

ولضمان تحقيق التنمية المستدامة لقطاع الثروة السمكية في المنطقة العربية يمكن أن يتم ذلك عبر بناء شراكات نافذة، لتبادل التجارب و التعاضد و كل ما هو ممكن لإحداث التغيير في كل أهداف التنمية ذات الصلة، وللمساهمة الفاعلة في تحقيق قدر مناسب من الأمن الغذائي للمواطن العربي، وكذلك يتطلب هذا الأمر التعاون مع المنظمات والهيئات والمؤسسات الدولية والإقليمية النظيرة لتأمين الاستفادة القصوى من النماذج المتميزة في هذا المجال، سواء من الناحية التقنية أو من ناحية بناء القدرات، بغرض الارتقاء بمتوسط استهلاك الفرد إلى ما يقرب من المتوسط العالمي.

  

 

عـن المنظمـة

النشأة والأهداف

الهيكل التنظيمي للمنظمة

مجالات عمل المنظمة

الأنشطة الرئيسية والإنجازات

مـن المنظمـة

أخبار المنظمة

إصدارات

إعلانات المنظمة

للإتصال

الصفحة الرئيسية

اتصل بنا

البريد الالكتروني

جميع الحقوق محفوظة - المنظمة العربية للتنمية الزراعية 2017 ©