| English | عربي
 

الموقع الإخبــــاري

للمنظمة العربية للتنمية الزراعية

المنظمة العربية للتنمية الزراعية  
 

::النشـــرة الإخبارية ::


أرشيف عام 2014


أرشيف عام 2013

 

::روابط::

وزارات الزراعة العربية


المكاتب وضباط الإتصال

 

المنظمة العربية للتنمية الزراعية

تقوم بتدشين نظام معلومات البنك الوراثي النباتي العراقي

 خلال الفترة 20 - 24 ديسمبر 2015م

 بغداد - العراق

  قامت المنظمة العربية للتنمية الزراعية اليوم بتدشين نظام معلومات البنوك العربية الوراثية النباتية في جمهورية العراق بمقر دائرة فحص وتصديق البذور التابعة لوزارة الزراعة العراقية. ويأتي هذا التدشين أشهرا بعد إطلاق نظام تجريبي مماثل هو نظام معلومات البنك الوراثي النباتي في دولة قطر الذي تم إطلاقه خلال الفترة من 31 مايو إلى 3 يونيو 2015م.

والجدير بالذكر أن هذا النظام يشمل كافة العمليات الخاصة بصون الموارد الوراثية النباتية في بنوك الجينات سواء كان ذلك داخل الموقع الطبيعي أو خارجه، بما في ذلك توثيق عمليات الاستكشاف والجمع والحفظ والصون والمتابعة الحيوية والتوصيف والتقييم وتبادل كل الموارد الوراثية النباتية من بذور وشتلات وأنسجة وحامض نووي وحبوب اللقاح.

 كما يستجيب هذا النظام للمعايير الدولية المحددة في هذا المجال، خاصة نماذج توصيف الموارد الوراثية النباتية المعتمدة في مجال بنوك الجينات الدولية وكذلك ترتيبات المعاهدات والاتفاقيات والبروتوكولات الدولية ذات الصلة.

 هذا وتتولى المنظمة العربية للتنمية الزراعية، على المستوى العربي وبتكليف من جامعة الدول العربية، متابعة المواثيق الدولية في مجال الموارد الوراثية النباتية، خاصة المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة وذلك سبيلا إلى المحافظة على الحقوق السيادية والملكية الفكرية العربية لهذه الموارد وحمايتها من محاولات سلبها بواسطة القرصنة البيولوجية المنتشرة اليوم. 

 

 

 

 

 

عـن المنظمـة

النشأة والأهداف

الهيكل التنظيمي للمنظمة

مجالات عمل المنظمة

الأنشطة الرئيسية والإنجازات

مـن المنظمـة

أخبار المنظمة

إصدارات

قواعد البيانات

إعلانات المنظمة

للإتصال

الصفحة الرئيسية

اتصل بنا

البريد الالكتروني

جميع الحقوق محفوظة - المنظمة العربية للتنمية الزراعية 2015 ©