| English | عربي

 

::النشـــرة الإخبارية ::


أرشيف عام 2016

أرشيف عام 2015


أرشيف عام 2014

 

::روابط::

وزارات الزراعة العربية


المكاتب وضباط الإتصال

 

تحت رعاية كريمة من رئاسة الجمهورية السودانية

المنظمة العربية للتنمية الزراعية تسلم (19) قارب صيد لوزارة الثروة الحيوانية

 الإثنين 08 يناير 2018م  

أكد معالي البروفيسور/ إبراهيم آدم أحمد الدخيري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية على سعي المنظمة بكل الوسائل المتاحة لمحاربة الفقر والجوع وتحسين حالة الأمن الغذائي للأسر الريفية الصغيرة وذلك في إطار "مشروع مكافحة الفقر وازدهار الريف".

جاء ذلك خلال تسليم معاليه لـ (19) قارب صيد بكامل ملحقاتها من محركات وشباك صيد مختلفة وحافظات الصيد وسترات النجاة لوزارة الثروة الحيوانية بجمهورية السودان. ويأتي هذا الاحتفال تحت رعاية رئاسة الجمهورية السودانية.

 وفي إطار دعم المنظمة للوزارة فقد قدمت المنظمة أجهزة مختبرية ومستلزماتها، من بينها جهاز لتجفيد اللقاحات البيطرية وذلك في إطار البرنامج القومي لمكافحة الأمراض الحيوانية العابرة للحدود متضمنة ثلاثة مشروعات قومية لمكافحة ثلاثة أمراض حيوانية وهي: مرض الحمى القلاعية، ومرض حمى الوادي المتصدع، ومرض الإجهاض المعدي (البروسيلوزس)، من أجل السيطرة على تلك الأمراض وتحسين أوضاع الأمن الغذائي العربي. حيث تولي المنظمة اهتماماً كبيراً للمشاكل والمهددات المشتركة التي تعيق التجارة البينية في الحيوانات الحية واللحوم وتأمين سلامة السلع الغذائية الحيوانية.

 كما قدمت المنظمة العديد من البرامج التدريبية للكوادر العربية العاملة في مجال إنتاج وصحة الحيوان وتنمية وحماية الثروة السمكية والبيطرية؛ للمساهمة في تنمية القدرات واكتساب مهارات لعددٍ كبيرٍ من الكوادر الفنية السودانية في مجالات التشخيص والرصد والمكافحة، وتحليل المخاطر وإعداد خطط الطوارئ وإعداد الخرائط الوبائية والإنذار المبكر للأمراض الثلاثة. كما تولي المنظمة لقطاع تربية الأحياء المائية اهتماماً متزايداً منها الاستزراع السمكي لدوره المتعاظم في مقتصدات الدول ودعم الصادرات، وخلق فرص عمل، بالإضافة إلى توفير البروتين الحيواني منخفض التكلفة ومساهمته في تعزيز الأمن الغذائي وسلامة الغذاء حيث أطلقت المنظمة البرنامج العربي للاستزراع السمكي في المياه العذبة منذ عام 2010، على مساحة (62 فداناً) على النيل الأبيض بمنطقة الشجرة جنوب الخرطوم بهدف زيادة الإنتاج السمكي عن طريق الاستزراع في الدول العربية التي تتوفر لديها موارد ومسطحات مائية داخلية للمساهمة في زيادة الناتج المحلي الإجمالي وتحسين الأوضاع التغذوية والمعيشية للمواطن العربي، ومن المتوقع أن يشهد عام 2018 إنتاج حوالي 26 مليون إصبعية من إصبعيات البلطي النيلي.

الجدير بالذكر أن معالي البروفيسور الدخيري منذ توليه منصب المدير العام للمنظمة في مايو 2017م سعى لخلق شراكات فاعلة بين المنظمة والمؤسسات والمنظمات النظيرة العربية والإقليمية والدولية كغاية لتحقيق أهداف المنظمة، إيماناً منه بأن العمل التشاركي هو السبيل الأنجع لتحقيق النجاح، ولعل هذا الاحتفال الذي ندشنه اليوم هو إحدى ثـمرات الشراكة مع وزارة الثروة الحيوانية.

 

عـن المنظمـة

النشأة والأهداف

الهيكل التنظيمي للمنظمة

مجالات عمل المنظمة

الأنشطة الرئيسية والإنجازات

مـن المنظمـة

أخبار المنظمة

إصدارات

إعلانات المنظمة

للإتصال

الصفحة الرئيسية

اتصل بنا

البريد الالكتروني

جميع الحقوق محفوظة - المنظمة العربية للتنمية الزراعية 2018 ©